• علاج يغيّر حياتك
    Treatments and services

الطب النووي

ينطوي الطب النووي على استخدام النشاط الإشعاعي من أجل تشخيص وعلاج مجموعة واسعة من الاضطرابات لدى الأشخاص من جميع الأعمار. كما يقدم هذا القسم أيضاً خدمة ديكسا لقياس كثافة العظام.
Nuclear medicine

إن خدمة الطب النووي هي واحدة من أكثر الخدمات التي تشهد إقبالاً في المملكة المتحدة، وتقدّم هذه الخدمة بأداء روتيني مجموعة واسعة من الإجراءات التشخيصية والعلاجية في الطب النووي. كما أننا نعمل باتصال وثيق مع الاستشاريين أصحاب الإحالات وكذلك مع أقسام أمراض الدم والعلاج الشعاعي ووحدة الغدد الصم العصبية وغير ذلك من الأخصائيين الآخرين داخل المستشفى من أجل تقديم خدمة الطب النووي السريرية الشاملة.

“لقد بذلنا مجهودات كبيرة من أجل إنجاح جناح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني في مستشفى رويال فري وكان المريض هو محور هذا العمل، مع توفير مرافق حديثة وجو من الاسترخاء والراحة. كما أن لدى المرضى إمكانية تشغيل موسيقاهم التي يريدونها خلال فترة الاستراحة بعد الحقن ولديهم إمكانية اختيار الإضاءة خلال عملية الفحص لضمان أن تكون لديهم تجربة مريحة في قسمنا. إن فريقنا من الفنيين والأطباء المدربين تدريباً عالياً يتميزون بالودّية والاحترام والسعي لإشعار المريض بالراحة خلال فترة إقامته لدينا”

الدكتور توماس فاغنر
طبيب، حاصل على ماجستير في الطب
استشاري الطب النووي
الأمانة التأسيسية للخدمات الصحية الوطنية، مستشفى رويال فري.

الخدمات والعلاجات والتشخيصات

الطب النووي – التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني

لقد استحوذت الأمانة التأسيسية لمستشفى رويال فري على أحدث ماسح ضوئي للتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني في الربع الثاني من العام 2013. ويعتبر التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني واحدة من التقنيات التشخيصية المبتكرة في الطب النووي والتي تجمع بين المعلومات الوظيفية والتشريحية. ويتم الكشف عن متتبع الإشعاع (مادة كيميائية اقتفائية) من خلال حلقة من أجهزة الكشف (التصوير بالإصدار البوزيتروني: المعلومات الوظيفية) وتندمج هذه المعلومات مع المعلومات التشريحية الناتجة عن التصوير المقطعي. إن المتتبع الأكثر استخداماً على نطاق واسع هو الفلوروديوكسوغلوكوز، وهو المادة المماثلة للسكر والتي تتناولها الخلايا السرطانية والالتهابات. والتطبيقات الرئيسية لهذه الطريقة هي في علم الأورام، والأمراض الالتهابية والمعدية، والأمراض العصبية وأمراض القلب.

وقد قام قسم الطب النووي بافتتاح مركزاً جديداً للتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني في مايو/أيار 2013. ونهدف في مستشفانا إلى استخدام مجموعة من المتتبعات من أجل توفير خدمة تصوير عالية الجودة لمرضانا بما في ذلك مواد دوتاتيت الغاليوم والفلوروكولين. وسنكون بذلك قادرين على إجراء المسوح التشخيصية على مرضى السرطان والمرضى الذين يعانون من الالتهابات المعدية. ويمكن أن تشتمل التطورات المستقبلية على التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني للدماغ.

يمكن العثور على منشورات الطب النووي في مكتبة المعلومات المتعلقة بالمرضى.